Egy Marketing

خطة تسويقية لعيادة تجميل

في ظل المنافسة الشديدة في المجال الطبي وخصوصاً التجميلي، أصبح من المهم وجود خطة تسويقية لعيادة تجميل تضمن بها تدفق مستمر من العملاء على مدار السنة، وتضمن أيضًا انتشارها في المنطقة الجغرافية التي تستهدفها، بالإضافة إلى زيادة إيراداتها من الخدمات التي تقدمها، وهذا ما تسعى إليه كل عيادة تجميل.

سنتحدث معكم اليوم عن خطة تسويقية لعيادة تجميل ستساعدك في فهم أسرار التسويق الخاصة بعيادات التجميل، إيجاد أفكار لزيادة دخل العيادة، وكيف يمكن أن تخلق حصة سوقية لعيادتك التجميلية تساعدك على زيادة إيرادات العيادة وزيادة عدد عملائك، وسنجاوب علي سؤال “كيف اسوق لعملي في مجال التجميل؟”.

خطة تسويقية لعيادة تجميل

1. بناء محتوى فيديو تعريفي لكل خدمة

من أهم النقاط التي يجب على كل عيادة تجميل أن تركز عليها عند بناء خطة تسويقية لعيادة تجميل هي توفير عدد من الفيديوهات التي تتحدث باستفاضة عن كل خدمة من الخدمات المقدمة في عيادة التجميل، بالإضافة إلى وضع صور بداخل كل فيديو تشرح ماذا يحدث داخل هذه الخدمة، لكي يتكون صورة ذهنية عند عميلك تساعده في زيادة الثقة في المعلومات المقدمة له من خلال الفيديو الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا كنا سنتحدث عن عمليات زراعة الشعر، سنحتاج إلى فيديو تعريفي يوضح فيه الدكتور المختص:

  • ما هي عملية زراعة الشعر؟ وهل هي مناسبة لكل الأعمار؟
  • وهل عملية زراعة الشعر مناسبة لكل الأشخاص ولكل حالات الصلع؟
  • وما هي عدد ساعات عمليات زراعة الشعر؟
  • وهل لها أي آثار جانبية تؤثر على المنطقة المانحة أو المنطقة المزروعة؟
  • وهل تؤدي إلى أي ترك أي تشوهات أم لا؟
  • وهل هناك أي الم يشعر به المريض؟
  • وما هي عدد جلسات المتابعة التي يحتاجها المريض بعد زراعة الشعر؟
  • وما هي الإجراءات التي يجب على المريض اتباعها بعد هذه العملية.

كل ذلك سيجعل عميلك المحتمل يشعر بالاطمئنان لمعلوماتك التي تقدمها له، وبالتالي إقتناعه بعيادة التجميل الخاصة بك عن أي عيادة تجميل أخرى، ويمكنك الإستعانة بنموذج خطة تسويق رقمي تساعدك علي تحديد أهدافك وترتيب خطواتك عند بناء الخطة التسويقية لعيادة التجميل.

2. تصوير محتوى فيديو أثناء تقديم الخدمة للحالة (بالطبع بعد أخذ إذن الحالة)

إضافةً إلى ذلك، تعدّ الفيديوهات التي يتم تصويرها أثناء تقديم الخدمة للحالة من أهم الفيديوهات التي يهتم بها العميل المحتمل، ويجب أخذها بعين الإعتبار عند وضع خطة تسويقية لعيادة تجميل. تلك الفيديوهات تعطي انطباعاً جيداً عن عيادة التجميل وعن الطبيب المختص بهذه الخدمة، كما تطمئن العميل المحتمل وتجعله على دراية بما يحدث أثناء تقديم هذه الخدمة. ويساعد ذلك كثيراً في إعطاء انطباع جيد لدى عملائك.

على سبيل المثال، يمكن تصوير حالة تقوم بحقن فيلر في الشفاه. نبدأ بتصوير الحالة من وقت إعطاء المخدر في المنطقة المراد حقنها، ثم نقوم بتصوير إجراء حقن الفيلر في الشفاه. هذا يهدف لإعطاء انطباع للعملاء المحتملين بعدم وجود أي ألم في هذا الإجراء. وبعد ذلك، يمكن تكملة الفيديو لعرض النتيجة التي ظهرت للحالة بعد إجراء حقن الفيلر في الشفاه. ويعطي هذا الفيديو أيضاً انطباعاً جيداً عن مستوى الخدمة المقدمة في عيادة التجميل الخاصة بك.

3. الاهتمام بتصوير آراء الحالات في الخدمة في شكل فيديو

وهو أهم عامل يعطي الثقة لعميلك المحتمل في مدي رضاء الحالات عن الخدمة المقدمة في عيادة التجميل. حتى لو كان تصوير آراء الحالات على حساب إعطاء خصم خاص لكل حالة إذا قامت بإبداء رأيها في فيديو عن مستوى الخدمة المقدمة ومدي نظافة ورقي عيادة التجميل وتعامل الطاقم الطبي معها، وأيضاً متى رضاؤها عن الخدمة بعد تجربتها.

على سبيل المثال، يمكننا أن نتحدث مع الحالة بأنك ستحصلين على خصم 10% عند إبداء رأيك عن الخدمة المقدمة في عيادة التجميل. هل كانت نتيجة الخدمة جيدة كما توقعتها؟ وهل كانت راضية عن النتيجة بعد الخدمة أم لا؟ وما إذا كانت سترشح عيادة التجميل الخاصة بك لأصدقائها أو أقاربها أم لا؟

لن تتخيل كم ستؤثر الفيديوهات الخاصة بآراء الحالات في الخدمة على قرار العملاء المحتملين في اتخاذهم القرار والقدوم لعيادة التجميل الخاصة بك بناءً على هذه الفيديوهات، يتم أخذ هذه النقطة في عين الإعتبار عند بناء خطة تسويقية لعيادة تجميل.

4. تقديم عرض مجاني (مرتين في السنة على الأقل)

لجذب شريحة عملاء جديدة، فلا بد من الاهتمام بتقديم عرض مجاني لعملائك المحتملين الذين يترددون في اتخاذ القرار بزيارة عيادة التجميل الخاصة بك أو تجربة أيٍّ من الخدمات المقدمة فيها. سيساعدك ذلك في إعطاء انطباع جيد لدى عميلك المحتمل بثقة عيادة التجميل وبدقة تدقيمها للخدمة، ومنح فرصة أكبر لإقناع عميلك المحتمل عند قدومه إليك. ففي هذه الحالة، سيرون التجهيزات المقدمة لهم في عيادة التجميل الخاصة بك ومدى لطف وحسن معاملة الطبيب المختص واهتمامهم بحالتهم، وبالتالي سيكونون أكثر إقتناعًا بإختيار عيادة التجميل هذه دون غيرها من عيادات التجميل.

على سبيل المثال، يمكنك عمل كشف مجاني لـ 10 أشخاص قاموا بمراسلتك من قبل عن زراعة الشعر. ذلك سيساعدهم كثيرًا في غرس الثقة لديهم بعيادة التجميل الخاصة بك عند قدومهم للكشف المجاني، وأيضًا الإحساس بتقدير عيادة التجميل لهم عن طريق إعطائهم هدية وهي الكشف المجاني. هذه الخطوة ستجعل عميلك المحتمل يقوم بترشيح عيادة التجميل الخاصة بك لأصدقائه ومعارفه.

  1. إعادة استهداف العملاء السابقين بعروض خصم على الزيارة القادمة أو على خدمات أخرى تقدمها.

5. إعادة استهداف العملاء السابقين

وهذه من أقوى الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق عمومًا، وتسمى بزيادة القيمة الشرائية من العميل (Upselling)، حيث نقوم فيها بتقديم خصم على خدمات أخرى لعملائك السابقين بالفعل. فهؤلاء العملاء سيكونون أسهل كثيرًا في إقناعهم بالخدمة الأخرى المقدمة، بما أنهم جربوا خدمات عيادة التجميل هذه من قبل، وبالتالي سيكونون أكثر سرعة في اتخاذ القرار بالزيارة القادمة أو تجربة خدمات أخرى في عيادة التجميل الخاصة بك. تقديم خصم حصري لعملائك السابقين سيجعلهم يشعرون بأن عيادة التجميل هذه تقدرهم وتهتم بأمرهم وتحرص على متابعتهم وشكرهم على ثقتهم.

على سبيل المثال، يمكنك بتقديم خصم 20% على عمليات زراعة الشعر لكل من قام بكشف على حالة صلع للشعر أو قام بعمل بلازما للشعر في عيادة التجميل الخاصة بك. بذلك ستشجعهم على اتخاذ القرار بعمل زراعة الشعر في عيادة التجميل الخاصة بك، حيث سيشعرون بتقدير عيادة التجميل هذه لهم.

6. بناء موقع الكتروني يضم جميع الخدمات المقدمة في عيادة التجميل

الموقع الالكتروني هام جداً لعيادات التجميل، وخصوصاً أثناء تقديمهم لخدمات مرتفعة السعر مثل شفط الدهون ونحت القوام وزراعة الشعر وغيرها. فعميلك يهتم بسمعة عيادة التجميل هذه ومدى تواجدها القوي. والموقع الالكتروني سيساعدك في إعطاء هذه الثقة للعميل، وخصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بأمرين مهمين. الأول هو أمواله والثاني وأهمهما هو صحته.

ومن الأفضل أيضاً عند بناء موقعك الالكتروني أن يتم إضافة آراء عملائك عن الخدمة المقدمة تحت كل تعريف للخدمة المقدمة من الخدمات الموجودة على موقعك الالكتروني، لغرس ثقة عملائك بالخدمات المقدمة في عيادة التجميل الخاصة بك.

7. كتابة مقالات بشكل مستمر عن كل خدمة من الخدمات التي تقدمها

كتابة مقالات تتوافق مع قواعد تهيئة محركات البحث SEO تجعل مقالاتك تظهر في أوائل نتائج بحث جوجل. وأيضاً تجعلك تكسب شريحة عملاء جدد من خلال محرك بحث جوجل. وهذه من أهم النقاط التي يجب أن تركز عليها عيادة التجميل. ستجد منافسينك يهتمون جداً بكتابة المقالات في موقعهم الإلكتروني بشكل مستمر عن كل خدمة من الخدمات التي يقدمونها. لأن عميلك يبحث كثيراً عن معلومات تفيده بشأن هذه الخدمة وهل لها أي آثار جانبية تؤثر على صحته أم لا. فإذا وجد لك مقالة تتحدث فيها عن الخدمة المقدمة، وبها أيضاً آراء عملائك بعد تجربتهم لهذه الخدمة، فستعطي له الثقة لكي يقوم بالتواصل معك عبر موقعك الالكتروني، سواء عن طريق زر واتساب أو عن طريق ملء بياناته في نموذج تسجيل بيانات (Form).

على سبيل المثال، يمكنك عمل مقالة عن مميزات وعيوب شفط الدهون، أو عمل مقالة عن تكلفة زراعة الشعر في 2023.

8. الاهتمام بالتواجد القوي على وسائل التواصل الاجتماعي

خطة تسويقية لعيادة تجميل

سواء عن طريق فتح بث مباشر يوم في الأسبوع للإجابة على استفسارات الحالات أو عن طريق الرد على تعليقات عملائك بسرعة، لأن ذلك سيعطيهم انطباعًا جيدًا عن مدى اهتمام عيادة التجميل الخاصة بك بعملائها وحرصك على تقديم كافة المعلومات التي يحتاجها عميلك المحتمل. وأيضًا من المهم أن تحرص على النشر باستمرار على صفحات التواصل الاجتماعي لعيادة التجميل الخاصة بك، خصوصًا إذا كانت هناك منشورات فيديوهات لآراء عملائك في الخدمة المقدمة، وفيديوهات عن حالات قبل وبعد الخدمة. لأن ذلك سيذكر عميلك المحتمل بأنك موجود بالفعل، وسيجعله يأخذ انطباعًا جيدًا عن مدى إقبال الحالات على عيادتك التجميلية.

9. الاهتمام بالتقييمات على خرائط جوجل

وهذه أيضًا تعد عاملاً مهمًا يبني عليه عميلك قراره بزيارة عيادتك التجميلية أو عدم زيارتها. لأن كل عميل الآن يبحث جيدًا عن تقييمات عيادتك التجميلية على خرائط جوجل. لأنه لا يمكن إخفاء التعليقات السلبية على خرائط جوجل. وبالتالي، عند اهتمامك بتقييمات إيجابية على خرائط جوجل عن طريق طلب من عملائك السابقين تقييمك على خرائط جوجل، فذلك سيكون له أثر إيجابي على عميلك المحتمل القادم. التقييمات على خرائط جوجل مهمة جدًا لعميلك المحتمل، وخصوصًا إذا كان الأمر يتعلق بصحته.

إذا وجدت صعوبة في بناء خطة تسويقية لعيادة تجميل تكون شاملة لعيادتك التجميلية وأيضًا تنفيذ هذه الخطط التسويقية على أكمل وجه، يمكنك التحدث إلينا في أي وقت وطلب استشارة مجانية لعيادتك التجميلية. سنقوم في هذه الاستشارة المجانية بمناقشة كافة التفاصيل التي تحتاجها لبناء خطة تسويقية فعالة لعيادتك التجميلية. يمكنك أن تراسلنا لنا الآن لنرسل لك نتائجنا كأفضل شركة تسويق إلكتروني مع أكثر العيادات التجميلية شهرة في مصر وكيف استطعنا أن نخلق حصة سوقية قوية لهم في مجال شديد المنافسة مثل المجال الطبي التجميلي.

1 فكرة عن “خطة تسويقية لعيادة تجميل”

  1. Pingback: 10 افكار تسويقية لعيادة اسنان ناجحة - Egy Marketing

التعليقات مغلقة.

بدء المحادئة
1
متواجدون دائماً لخدمتكم
تحتاج لمساعدة ؟
يسعدنا الرد علي إستفساراتكم بشأن خطة تسويقية لعيادة تجميل