Egy Marketing

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf 2023

ما معني نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf ؟

معني نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf هو عبارة عن إستراتيجية لتحديد الأهداف التسويقية المطلوبة، وكيفية تنفيذها. عادة ما يتم بناء نموذج الخطة التسويقية لأكثر من عام، ولكن يمكن تحديد نموذج لخطة تسويقية قصيرة المدي للحملات الشهرية أو ربع السنوية

كيفية عمل نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf ؟

لبناء نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf نحتاج إلي تضمين العناصر التالية:-

  1. أهداف التسويق المطلوب تحقيقها في المشروع.
  2. قنوات التسويق المستهدفة (انستغرام – سناب شات..)
  3. المهام المطلوبة من أفرد فريق العمل موضوعه في مخطط زمني ، مع تواريخ البدء والانتهاء.
  4. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس النتائج بشكل واضح.
  5. تحديد السوق والجمهور المستهدف
تصميم موقع الكتروني

إقرأ المزيد عن:

5 أفكار تسويقية مجنونة لمنتجك

افضل 5 متاجر الكترونية للتسوق عبر الانترنت

ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping

وكلما كانت خطتك التسويقية أكثر وضوحاً، زادت احتمالية تحقيق أهدافك التسويقية.

نموذج خطة تسويقية جاهزة

هل هناك أكثر من خطة تسويقية للمشروع ؟

بالطبع لابد من تحديد أكثر من نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf لكي تناسب كل وقت/موسم او منتج أيضا، وسنتعرف معاً علي بعضاً من أنواع الخطة التسويقية

أنواع الخطط التسويقية :-

  1. خطة تسويق منتج جديد : وهي عبارة عن خطة تسويقية توضح كيفية دخول منتج جديد إلى السوق، ومن سيستهدف، وكيف سيتم الإعلان عنه.
  2. خطة تسويقية سوشيال ميديا : هنا يتم بناء خطة تسويقية للسوشيال ميديا بناءا علي المنصات المتواجد فيها الجمهور المستهدف، وكيفية التفاعل مع المستخدمين على هذه المنصات.
  3. خطة تسويقية موسمية/تعتمد على الوقت: يتم عمل خطة تسويقية تعتمد علي موسم معين، مثل موسم معين (يوم وطني – إحتفال موسمي..) او خطة تسويقية تعتمد علي جزء معين من السنة يكون فيه الطلب علي المنتج في السوق أعلي من باقي السنة.

كيف تكتب نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf ؟

تحديد الرؤية المطلوب تحقيقها، والمهام المطلوب تنفيذها :

نحتاج الي خطة تسويقية تأخذ في الاعتبار رؤية المشروع، والمهما المطلوبة من فريق العمل للوصول لهذه الرؤية.

تحديد فوائد المنتج/الخدمة المقدمة للعميل

وكيف يحل المنتج أو الخدمة مشكلة العميل، ولماذا يجب على العميل الشراء من هذه الشركة وليس من شركة أخرى.

تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

سيسمح لك تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) بقياس نجاح أي خطة تسويقية فيما يتعلق بعرض القيمة الخاص بشركتك. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو التعامل مع مجموعة سكانية معينة في منطقة معينة ، فيمكنك تتبع مواقع التواصل الاجتماعي وزيارات مواقع الويب لهذه المجموعة السكانية.

تحديد السوق المستهدف

كل خطة تسويقية تحتاج إلي تحديد السوق المستهدف للمنتج أو الخدمة. غالبًا ما تكون أبحاث السوق هي الأساس للسوق المستهدف وقرارات التنفيذ لهذه الخطة.

إن معرفتك لمن تريد أن تبيع له وكيف سيستفيد من هذا المنتج هو عنصر بالغ الأهمية في أي نموذج خطة تسويقية، في حين يمكن ان يسمح لك هذا بتركيز عملك وقياس نجاحه. تختلف الديموغرافيات في الأذواق والاحتياجات المختلفة، وستساعدك معرفة السوق المستهدف الخاص بك على التسويق الفعال لمنتجك.

الإستراتيجية والتنفيذ

يجب أن تركز الخطة على إنشاء حملات محددة، وتوقيت بدء هذه الحملات. وتتضمن المقاييس التي ستقيس نتائج جهود التسويق. على سبيل المثال ، هل ستعلن على وسائل التواصل الاجتماعي ؟ في أي وقت ستبدأ الحملات التسويقية ؟

حدد ميزانيتك

كل نموذج خطة تسويقية يحتاج إلي المال، ومعرفة ميزانيتك لكل خطة تسويق يمكنك من تنفيذ خطة مناسبة لميزانيتك التسويقية، والالتزام بها، ومنع التكاليف الغير ضرورية في الوقت الحالي.

قم بتحديث الخطة التسويقية بناءا علي نتائج الحملات التجريبية

في حين انه يمكن تعديل أي نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf فقط بناءً على نتائج مؤشرات الآداء للحملات التسويقية. على سبيل المثال إذا كان أداء الإعلانات التسويقية أفضل من المتوقع، يمكن تعديل ميزانية الحملة بإضافة تمويل أعلي، والتحدي الذي يواجه قادة التسويق هو التأكد من أن كل منصة لديها الوقت الكافي لإظهار النتائج.

بدون التقييمات لمقاييس حملاتك التسويقية لن تعرف الحملات التي يجب تكرارها والحملات التي يجب إسقاطها، سيؤدي الحفاظ على الحملات غير الفعالة إلى زيادة تكاليف التسويق بلا داع.

تظهر نتائج عروض التسويق الرقمي في الوقت الفعلي تقريبًا ، بينما تتطلب الإعلانات التلفزيونية الإستمرارية والتبعية لتحقيق أي مستوى من اختراق السوق. في نموذج المزيج التسويقي التقليدي ، تندرج خطة التسويق ضمن فئة “الترويج” ، وهو أحد العناصر الأربعة.

المصادر:

موقع خمسات

بدء المحادئة
1
متواجدون دائماً لخدمتكم
تحتاج لمساعدة ؟
يسعدنا الرد علي إستفساراتكم بشأن نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf 2023